منوعات عربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. admin:jehad ataya
منوعات عربية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. admin:jehad ataya
منوعات عربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلأ وسهلاً بك في منتدى منوعات عربية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلاً وسهلاً بالحلوين تشرفنا بزيارتكم المتندى تفضل بالتسجيل
مبروك للعضو marwa بالأشراف على علبة الدردشة
الزوار الاعزاء اذا صادفتكم مشكلة في التسجيل او قرأة المواضيع يرجة المراسلة على الايميل التالي valdmard.ataya@hotmail.fr
مبروك للعضو do3a2 بالأشراف على قسم النكت لكونها عضو نشيط في هذا المنتدى

.:: أنت الزائر رقم ::.
 حكم وامثال ومأثورات Counter
مواعيد الصلاة في سوريا
عداد الزوار
العاب

التسجيل السريع
  • تذكرني؟

  •  

     حكم وامثال ومأثورات

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الساعة الان :
    عدد المساهمات : 25
    نقاط : 5937
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 29/09/2011

    حكم وامثال ومأثورات Empty
    مُساهمةموضوع: حكم وامثال ومأثورات   حكم وامثال ومأثورات Icon_minitime1الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 1:30 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه
    حكم وأمثال ومأثورات

    لايغُرنك كبر الجسم ممن صغر في العلم ولا طول قامة ممن قصر في الاستقامة فاءنا الدرة على صغرها خير من الصخرة على كبرها



    أكل سفيان الثوري ليلة حتى شبع، ثم قال: ان ال**** اذا زيد في علفه زيد في عمله فقام فصلى الى الصبح



    عليك بمجالسة العلماء، واسمع كلام الحكماء، فان الله ليحيي القلب الميت بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل المطر



    لاتقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم



    من حكم الامام علي بن أبي طلب رضي الله عنه: لاتكون بما نلته من دنياك فرحاً، ولا لما فاتك منها ترحاً، ولاتكن ممن يرجو الآخرة بغير عمل،ويؤخر التوبة لطول الأمل



    الزهد في الدنيا الراحة الكبرى، والرغبة فيها البلية العظمى



    ان للحسنة ضياءً في الوجه، ونوراً في القلب، وقوةً في البدن، وسعةً في الرزق، ومحبة في قلوب الخلق، وان للسيئه سواداً في الوجه، وُظلمة في القلب، ووهناً في البدن، ونقصاً في الرزق، وُبغضاً في قلوب الخلق



    من كثرت أياديه قلت أعاديه، من كرمُ عنصره حسن مخبره، من طال سروره قصرت شهوره



    ان من الخيانة أن تحدث بسر أخيك



    تجنب السؤال فاءنه يذهب ماء الوجه، وأعظم من هذا استخفاف الناس بك



    يارب هب لي غنى لا يطغيني، وصحة لاتلهيني، وأعذني من فقر ينسيني



    قال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: علمني ماينفعني، فقال: عليك بالدعاء فانك لا تدري متى يستجاب لك



    اذا رأيت قساوةً في قلبك،ووهناً في بدنك، وحرماناً في رزقك، فاعلم أنك تكلمت فيما لا يعنيك



    الجهل قوة للخرق، والخرق قوة للغضب وكل ذلك على نفسه يجنيه



    الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شرباً ازددت عطشاً



    الدنيا لا تصفو لشارب ولا تخلو لصاحب إن اقبلت فهي فتنة وإن أدبرت فهي محنة، فاعرض عنها قبل أن تعرض عنك، واستبدل بها قبل أن تستبدل بك، أحوالها لاتزال تنتقل وأطوارها لا تبرح تتبدل



    قال حكيم : إن تعبت في البر فإن التعب يزول والبر يبقى، وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول ويبقى الإثم



    لا تشهد لمن لاتعرف ولا تشهد على من لاتعرف ولاتشهد بما لا تعرف



    عليك بصحبة من اذا صحبته زانك، وإن غبت عنه صانك، إن احتجت اليه أعانك، وإن رأى نقصاً سده، أو حسنة عدها



    إن تعبت في البر فإن التعب يزول والبر يبقى، وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول ويبقى الإثم



    من أولع بقبح المعاملة أوجع بسوء المقابلة



    لاتتهافت على اللئيم فتتهم في مروءتك، ولا على الغني فتتهم في عفتك،ولا على الجاهل فتتهم في فطنتك



    اللهم اجعلني أفقر خلقك إليك وأغناهم بك



    صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام



    الرجال أربعة : رجل يدري أنه يدري،فذاك غافل فنبهوه. ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرفوه. ورجل لايدري أنه لايدري فذلك جاهل فعلموه. ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري فذاك مائق فاحذروه



    إنما مثل المراة كمثل الضلع إن تحرص على إقامته ت**ره وإن تستمتع به تستمتع به وفيه عوج



    قالوا: إذا انتقمت ممن هو دونك فلا تأمن أن ينتقم منك من هو فوقك



    الكريم إذا قدر غفر، وإذا عُني بمساءةٍ ستر. وللئيم إذا ظفرعقر، وإذا أمن غدر



    كل شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر



    إن أوقع الأمور في الدين وانهكها للجسم، وأتلفها للمال، واخربها بالعقل وأسرعها في ذهاب اتلوقار الإغرام بالنساء



    شيئان إذا عملت بهما أصبت خيري الدنيا ولآخرة، تتحمل ماتكره إذا أحبه الله وتترك ماتحب إذا كرهه الله



    ما الدنيا في الآخرة إلا كما يجعل أحدكم أصبعه في اليم ثم لينظر بم يرجع



    حُسن الخلق . . بسط الوجه، طيب الكلام، قلة الغضب واحتمال الأذى



    الصدق ربيع النفس، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير



    لا خير في القول إلا مع العمل، ولا في الحياة إلا مع السرو، ولا في الصداقة إلا مع الوفاء، ولا في المال إلا مع الجود



    قال أحد الحكماء يوصى ابنه: يابني . . إني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية، وذقت المرارات كلها فلم أجد أمر من الحاجة الى الناس. ونقلت الحديد والصخر . . فلم أجد أثقل من الدين



    عيوب الناس نحفرها على النحاس، أما فضائلهم فنكتبها على الماء



    قلب الأحمق في لسانه . . ولسان العاقل بقلبه



    ليس العلم أن نعرف المجهول . . لكن أن نستفيد من معرفته



    فخر المرء بعمله وأدبه، وليس بأصله ونسبه



    ليس الانسان الصورة . . إنما العقل



    حُسن الأخلاق يذيب الخطايا . . كما تذيب الشمس الجليد



    الحياة أمل ، من فقد الأمل . . فقد الحياة



    من ظن أنه قد تعلم . . فقد بدأ جهله



    الناس بالنسبة لك ثلاثة : أباً وأخاً وإبناً . . فبر أباك، وإحفظ أخاك، وإرحم



    الكلام كالدواء . . إن قللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل



    أضعف الناس . . من ضعف عن كتمان سره



    زهدك في راغب فيك نقصان حظ، ورغبتك في زاهد فيك ذل نفس



    من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته



    من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها



    من اتجر بغير فقه فقد ارتطم في الربا



    اذا كان في الرجل حلة رائقة فانتظروا اخواتها



    قليل مدوم عليه خير من كثير مملول منه



    لكل حريق مطفئ : للنار....الماء وللسم ....الدواء وللحزن....الصبر



    قناعتك نصف سعادت



    للصدق وجه واحد وللكذب الف وجه



    لا تقتل عدوك اننتظر على الشاطئ حتى ترميه الامواج أمامك



    العاقل يجاهد في طلب الحكمة والجاهل يظن أنه وجدها



    يخسر دموعه من يبكي أمام القاضي



    أكثر الناس كذباً اكثرهم حديثاً عن نفسه



    عيوب الناس تحفر في النحاس أما فضائلهم فتكتب في الماء



    ردّوا السلام ولو على الخشب القيام



    لا بليت يا فصيح لا تصيح



    لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه



    اللي مايعرف الصقر يشويه



    تباعدت شُطاها عن خطاها



    ثوب ورقعته من طرفه



    من أخرعه الحنش أخرعته الرُمّه



    من بغى الدحّ ما قال أحّ



    كما صُنق المدان



    الأعور في بلاد العُمي فاكهه



    إذا أنقطع العزا أنقطع المزا



    اللي مايغبّر شاربه ما يدسّمه



    مادام الحساب دامت الصحبة



    في بذور اليوم .. كل أزهار المستقبل



    إذا أردت السلام .. فاستعد للحرب



    المزاح يذهب المهابة



    ليس كل ما يلمع ذهباً



    أخطاء الآخرين أكثر لمعاناً من أخطائنا



    أقبح أنواع الفقر .. أن يفقد المرء روح المرح



    ما أسهل أن تكون عاقلاً بعد فات الأوان



    لا تحكم على السيد بثناء خادمه



    غبي يقول الحقيقة خير من ألف عاقل كاذب



    الكلام يلطف .. يفتح الأبواب



    لا تبع جلد الدب قبل أن تقتله



    النسور لا تصيد ذباباً



    أجب صديقك على عيوبه



    من أراد صعود السلم .. عليه البدء من الدرجة الأولى



    من يحكم بين صديقين يخسر أحدهما



    أكثر الناس كذباً من يكثر الكلام عن نفسه



    الذي يولد ليزحف لا يستطيع أن يطير



    كي ترى أمامك . لا تنظر خلفك



    عطاء .. عطاء .. عطاء .. ذلك هو الحب



    لكل نبات مهما يكن صغيراً ظل



    أشعل شمعاً بدل أن تلعن الظلام



    الفم المغلق لا يدخله الذباب



    الإخفاق يعلمك أكثر من النجاح



    من قال أنه وصل .. فهو في أول الطريق



    أضعف الناس من ضعف عند كتمان سره



    لتكن جميلة أو قبيحة .. فهي بلادي.. وليكن قريباً أو بعيداً فهو إبن وطني



    عندما تبكي السماء .. تعيش الأرض



    فكر في النهاية أكثر من البداية



    لغة الصادق سهلة دائماً



    السرج المصنوع من الذهب .. لا يجعل ال**** حصاناً



    الضمير خير من ألف شاهد



    كل سر جاوز الإثنين شاع



    من يأكل الفقير يختنق بعظامه



    من يتألم أكثر سيعرف أكثر



    الإنسان يرى عيوب نفسه بعيون غيره



    ليس الجميل غالياً. بل الغالي هو الجميل



    قناعتك نصف سعادتك



    الجرس الم**ور لا يصدر رنيناً



    خير الناس من فرح للناس بالخير



    تعلم .. ولو من خصمك



    للذهب ثمن. ولكن الحكمة ليس لها ثمن



    العين تصدق نفسها. والأذن تصدق غيرها



    خير مرآة ترى فيها نفسك. هي عملك



    لا تملأ فمك مرة أخرى قبل أن تبلع ما به



    لكل حي أجل



    لكل داء دواء



    بعض الحلم ذل



    يد واحدة لا تحمل بطيختين



    خذو الحكمة من أفواه البسطاء



    ما كلُّ ما يُعلم يُقال



    اتقوا النار ولو بشق تمرة (حديث)



    اجلس حيث يُؤْخَذُ بيدك وَتُبَرُّ ولا تجلس حيث يؤخذ برجلك وتُجَرُّ



    أَحْسِنْ إلي الناس تستعبد قلوبهم



    من فعل ما شاء لقى ما ساء



    من لا يَرْحم لا يُرْحَمْ (حديث)



    من لانت كلمته وجبت محبته



    من لم يحسن إلى نفسه لم يحسن إلى غيره



    من مأمنه يؤتى الحذر



    لايغُرنك كبر الجسم ممن صغر في العلم ولا طول قامة ممن قصر في الاستقامة فاءنا الدرة على صغرها خير من الصخرة على كبرها



    لاتقل فيما لا تعلم فتتهم فيما تعلم



    من كثرت أياديه قلت أعاديه،



    من كرمُ عنصره حسن مخبره،



    من طال سروره قصرت شهوره



    ان من الخيانة أن تحدث بسر أخيك



    تجنب السؤال فاءنه يذهب ماء الوجه، وأعظم من هذا استخفاف الناس بك



    الجهل قوة للخرق، والخرق قوة للغضب وكل ذلك على نفسه يجنيه



    الدنيا كالماء المالح كلما ازددت منه شرباً ازددت عطشاً



    قال حكيم : إن تعبت في البر فإن التعب يزول والبر يبقى، وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول ويبقى الإثم



    لا تشهد لمن لاتعرف ولا تشهد على من لاتعرف ولاتشهد بما لا تعرف



    عليك بصحبة من اذا صحبته زانك، وإن غبت عنه صانك، إن احتجت اليه أعانك، وإن رأى نقصاً سده، أو حسنة عدها



    إن تعبت في البر فإن التعب يزول والبر يبقى، وإن تلذذت بالإثم فإن اللذة تزول ويبقى الإثم



    من أولع بقبح المعاملة أوجع بسوء المقابلة



    لاتتهافت على اللئيم فتتهم في مروءتك، ولا على الغني فتتهم في عفتك،ولا على الجاهل فتتهم في فطنتك



    صحة الجسم في قلة الطعام وصحة القلب في قلة الذنوب والآثام وصحة النفس في قلة الكلام



    الرجال أربعة : رجل يدري أنه يدري،فذاك غافل فنبهوه. ورجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عاقل فاعرفوه. ورجل لايدري أنه لايدري فذلك جاهل فعلموه. ورجل لايدري ولايدري أنه لايدري فذاك مائق فاحذروه



    إنما مثل المراة كمثل الضلع إن تحرص على إقامته ت**ره وإن تستمتع به تستمتع به وفيه عوج



    قالوا: إذا انتقمت ممن هو دونك فلا تأمن أن ينتقم منك من هو فوقك



    الكريم إذا قدر غفر، وإذا عُني بمساءةٍ ستر. وللئيم إذا ظفرعقر، وإذا أمن غدر



    كل شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر



    إن أوقع الأمور في الدين وانهكها للجسم، وأتلفها للمال، واخربها بالعقل وأسرعها في ذهاب الوقار الإغرام بالنساء



    شيئان إذا عملت بهما أصبت خيري الدنيا ولآخرة، تتحمل ماتكره إذا أحبه الله وتترك ماتحب إذا كرهه الله



    ما الدنيا في الآخرة إلا كما يجعل أحدكم أصبعه في اليم ثم لينظر بم يرجع



    حُسن الخلق . . بسط الوجه، طيب الكلام، قلة الغضب واحتمال الأذى



    الصدق ربيع النفس، وثمرة المروءة، وشعاع الضمير



    لا خير في القول إلا مع العمل، ولا في الحياة إلا مع السرو، ولا في الصداقة إلا مع الوفاء، ولا في المال إلا مع الجود



    قال أحد الحكماء يوصى ابنه: يابني . . إني ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافية، وذقت المرارات كلها فلم أجد أمر من الحاجة الى الناس. ونقلت الحديد والصخر . . فلم أجد أثقل من الدين



    عيوب الناس نحفرها على النحاس، أما فضائلهم فنكتبها على الماء



    قلب الأحمق في لسانه . . ولسان العاقل بقلبه



    ليس العلم أن نعرف المجهول . . لكن أن نستفيد من معرفته



    فخر المرء بعمله وأدبه، وليس بأصله ونسبه



    ليس الانسان الصورة . . إنما العقل



    حُسن الأخلاق يذيب الخطايا . . كما تذيب الشمس الجليد



    الحياة أمل ، من فقد الأمل . . فقد الحياة



    من ظن أنه قد تعلم . . فقد بدأ جهله



    الناس بالنسبة لك ثلاثة : أباً وأخاً وإبناً . . فبر أباك، وإحفظ أخاك، وإرحم



    الكلام كالدواء . . إن قللت منه نفع، وإن أكثرت منه قتل



    أضعف الناس . . من ضعف عن كتمان سره



    زهدك في راغب فيك نقصان حظ، ورغبتك في زاهد فيك ذل نفس



    من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته



    من عظم صغار المصائب ابتلاه الله بكبارها



    من اتجر بغير فقه فقد ارتطم في الربا



    اذا كان في الرجل حلة رائقة فانتظروا اخواتها



    قليل مدوم عليه خير من كثير مملول منه

    اخر شيىء يموت فى الرجل قلبة وفى المرآة لسانها



    قد يحزن الانسان مرة ولكنه لن يظل حزينا مدى الحياة



    أعقل الناس أعذرهم للناس


    ان السلا سل المصنوعه من الذهب مزعجه ومتعبه كالمصنوعه من الحديد


    من يقاضي كثيرا لا يربح



    على النابل أن يتانى فالسهم متى انطلق لا يعود



    لا ينفع الايمان بغير التقوى



    لا دين لمن لا تقية له



    الورع افضل لباس



    الورع خير قرين



    ورع الرجل على قدر دينه



    نعم قرين التقوى الورع



    من لوازم الورع التنزه عن الآثام



    من اتقى الله وقاه



    من غض طرفه اراح قلبه



    متقى الشر كفاعل الخير



    لا زاد كالتقوى



    الجاهل جندي بدون سلاح

    اتق شر من أحسنت إليه

    من مأمنه يؤتى الحذر

    القناعة كنز لا يفنى

    ليس كل مايلمع ذهبا

    على الباغي تدور الدوائر

    إن الحياة عقيدة و جهاد

    ما نقص مال من صدقة

    لا مال لمن لاتدبير له

    اطلب العلم ولو في الصين

    كما تدين تدان

    من راقب الناس مات هما

    أدب المرء خير من ذهبه

    عند الشدائد تعرف الأخوان


    ******* منقول *******
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://mono3at3rbea.yoo7.com
     
    حكم وامثال ومأثورات
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » حكم وامثال
    » حكم ومأثورات
    » حكم ومأثورات
    » حكم ومأثورات 2
    » حكم ومأثورات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منوعات عربية :: منوعات :: حكم ومأثورات-
    انتقل الى: